تحميل رواية موسم الهجرة إلى الشمال - الطيب صالح pdf

تنزيل رواية موسم الهجرة إلى الشمال التى اللفها الكاتب الطيب صالح ونشرت سنة 1966 نضعها لكم بصيغة pdf ضمن سلسلة الروايات العربية المشهورة.
اختيرت رواية موسم الهجرة إلى الشمال كواحدة من أفضل مائة رواية في القرن العشرين على مستوى الوطن العربي، ونالت استحسانا وقبولاً عالميا وحولت إلى فلم سينمائي. إجمالاً تتناول الرواية في مضمونها مسألة العلاقة بين الشرق والغرب. وتعد "موسم الهجرة إلى الشمال" من الاعمال العربية الأولى التي تناولت لقاء الثقافات وتفاعلها وصورة الاخر الغربي بعيون الشرقي والغربي بعيون الاخر الشرقي الذي ينظر إليه كشخص قادم من عالم رومانسي يسوده السحر ويكتنفه الغموض.
الروايه تدور حول مختلف اشكاليات العلاقه بين الدول الشرقيه الناميه والدول الغربية التى استعمرتها 
المغترب السودانى فى انجلترا لسنوات طويله يعود إلى بلده واختلاف مشاعره نحو بلده ونحو انجلترا اثناء وجوده فى كل منهما .. مشاعره نحو الاحتلال ثم زواله واستبداله بالحكومات الوطنيه التى ظهر فيها هى ايضا الفساد والظلم مثل الاحتلال .. لكن الامر ليس بهذه البساطه لان الاحتلال نفسه هو من بدأ الفرقه بين ابناء الوطن (‏يتذمر الناس منا ويشكون إلي المفتش الانجليزي وكان المفتش الانجليزي طبعا هو الذي يغفر ويرحم‏.‏ هكذا غرسوا في قلوب الناس بغضنا نحن أولاد البلد)
الصراع بين الشرق والغرب وبين التراث والتحديث (قتل حسنه لزوجها ود الريس وانتحارها كنهاية مأساويه لسيطره التقاليد الموروثه وظلم المرأه)
نظره الغربين للشرق (الفتاه التى سحرها بكلامه عما يوافق انطباعها عن الغابات والتماسيح وجو الف ليله وليله حتى قالت له انا جاريتك سوسن وعاشت هذا الدور بالفعل!) .. وفى المقابل نظرة الشرقيين للغرب (سألوني عن أوروبا‏:‏ هل الناس مثلنا أم يختلفون عنا‏,‏ هل المعيشة غالية أم رخيصة ماذا يفعل الناس في الشتاء‏,‏ يقولون أن النساء سافرات يرقصن علانية مع الرجال‏,‏ وسألني الريس‏:‏ وهل صحيح أنهم لا يتزوجون ولكن الرجل منهم يعيش مع المرأة بالحرام)
الرواية : موسم الهجرة إلى الشمال
سلسلة : الروايات العربية
تأليف : الطيب صالح
صيغة : pdf

تم حدف رابط التحميل بسبب حقوق الطبع والنشر 


0 التعليقات:

إرسال تعليق